كوكب بنات السعوديه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منصة ديشا .. الذهب يبقى ذهب

اذهب الى الأسفل

منصة ديشا .. الذهب يبقى ذهب Empty منصة ديشا .. الذهب يبقى ذهب

مُساهمة من طرف الزهره الأحد نوفمبر 21, 2021 3:23 pm


منصة ديشا .. الذهب يبقى ذهب File_2021-11-20_121416



منصة ديشا هي منصة إلكترونية ناشطة في وسائل  التواصل الإجتماعي وكلمة ديشا هي كلمة قفقاسية من اللغة الشركسية تعني الذهب ومن  هنا يتوضح شعار المنصة الذهب يبقى ذهب في إشارة إلى أصالة المجتمع القفقاسي وتميزه.

وتعتبر منصة ديشا أول منصة قفقاسية جامعة من نوعها ، حيث آزالت الأفكار الإقصائية  والفوارق بين القوميات في القفقاس وأستبعدتها منذ بدء تأسسيسها في العام 2021 ، من  قبل مجموعة من الشباب القومي القفقاسي في الشتات من قوميات قفقاسية مختلفة أديغيه  وداغستان وأبخاز وشيشان.

تتصف منصة ديشا بشكل عام بالحيادية وتوفير بيئة عمل متكاملة لتقديم التميز والقيمة  المعرفية والفكرية وتبث برامجها من مختلف الدول حول العالم لتمكين قدر أكبر من  الإنتاجية والتواصل بين مكونات الشعب القفقاسي في الشتات.

تطرح المنصة قضايا المجتمع الشركسي والقفقاسي بشكل عام وبطرح القضايا المجتمعية لكل  قومية على حدى ويتكاتف جميع القائمين على المنصة في دعم أي مواضع فكرية وقضايا  مجتمعية لكل قومية على حدى وتحاول جاهدة تسليط الضوء على القضايا المشتركة ..

تميزت برامج ديشا على فيس بوك ويوتيوب عن نظيراتها من الجروبات الشركسية والقفقاسية  بالتنوع الكبير بالمحتوى حيث أطلقت مجموعة من البرامج المنوعة نذكر بعض منها في هذا  المقال :

* برنامج بسيم توك وهو برنامج حواري قومي يناقش قضايا المجتمع الشركسي من عدة محاور  ووجهات نظر مختلفة من تقديم السيد بسيم آكاشة.

* برنامج المصيدة وهو برنامج مسابقات عامة بطابع خيري حيث يتبرع المتسابقون بالجزء  الأكبر من الأرباح لجهات خيرية وهو من تقديم السيد تامبي غوتوق.

* برنامج المنزول وهو برنامج حواري يسلط الضوء على مجموعة من الشخصيات الفاعلة  والناجحة في المجتمعات القفقاسية من تقديم السيدين أدهم بيك وأيهم بيك .

* برنامج كمشة حكي وهو برنامج سردي قصيي يسلط الضوء على قضايا معينة من خلال وجهة  نظر الراوي وهو من إعداد السيد محمد ابراهيم بشموقه.

* برنامج بروو تيب وهو برنامج تعليمي تفاعلي يقدم حلقات مباشرة لمساعدة منشيء  المحتوى وهو من تقديم السيد أيهم بيك.

* برنامج ماخفي وأكثر وهو برنامج ثقافي إجتماعي عام يسلط الضوء على البرامج  والفعاليات في المجتمع الشركسي من تقديم السيد حسام اسلام سجاجة .
برنامج تعليم اللغة الإنجليزية من خلال تقنية الفيديوهات المصغرة والذي تقدمه  الأنسة سارة حاج ماف.

برنامج ذاكرة الجبال وهو برنامج تاريخي يقدم مجموعة من السلاسل المنفصلة التي تروي  تاريخ الشراكس بطريقة سردية من تقديم السيدين د.أورهان برسيق وحسام اسلام سجاجة.

برنامج نصائح طبية يقدم مجموعة من المعلومات الطبية والثقافة الصحية من تقديم د.  أكرم كم الماظ

هذا بالإضافة إلى عشرات الحلقات الخاصة والبرامج المسجلة التي تهتم بالمواضيع  الساخنة وأخر أخبار المجتمع.

ويجدر الإشارة إلى أن المجموعة وأعضائها من إختصاصيين وأكادميين ومكاتب إعلامية  وفريقي الإعداد والتقنية ومعدي البرامج ومقدميها جميعهم ينحدرون من أصول قفقاسية  ويتبنون أجندة فكرية تهدف إلى نشر الوعي المجتمعي والثقافي وتسليط الضوء على قضايا  القوميات القفقاسية المختلفة ويحاولون تكوين منصة قومية جامعة ككيان قفقاسي فاعل  يساهم بمساعدة المجتمع في كافة الجوانب الحياتية بعيدا" عن الأطماع السياسية  والتوجهات الفكرية المتطرفة والأقصائية وبتمويل ذاتي أو تمويل معلن لبعض البرامج من  شخصيات قفاسية مجتمعية معروفة وبشفافية مالية واضحة المعالم، ويهدفون إلى ترك أثر  طيب للأجيال القادمة وتسليم لواء الدفاع عن حقوق المجتمع بين جيلين فرقهم فكريا"  التطور التكونولوجي السريع الذي حصل في السنوات الأخيرة ..

في نهاية هذا المجال يجدر الذكر أن بإمكان المهتمين بالقومية الشركسية والمجتمع  القفقاسي بشكل عام متابعة عمل هذه المنصة من خلال :

صفحة ديشا في فيس بوك على الرابط :

https://www.facebook.com/groupdisha



قناة ديشا على يوتيوب على الرابط :

https://www.youtube.com/channel/UCRAZM1L6ejvT7rUdpPSTkxA

الزهره

المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 12/03/2021

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى